TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" 2018..استثمارات أرامكو السعودية تتجاوز 127 مليار دولار

حصاد "مباشر" 2018..استثمارات أرامكو السعودية تتجاوز 127 مليار دولار
جانب من مشاركة أرامكو بمبادرة مستقبل الاستثمار بالسعودية لعام 2018

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: تمكنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) الحكومية خلال عام 2018 من التوسع بعملياتها التشغيلية على المستوى العالمي والداخلي، إلى جانب عقد تحالفات مع شركات عربية للتوسع محليا ودوليا.

ووفقا لمسح لـ"مباشر"، يستند لإفصاحات الشركة على موقعها الإلكتروني، عقدت أرامكو اتفاقيات شراكة ومذكرات تفاهم لاستثمارات مع شركات دولية خلال العام الجاري بقيمة تصل إلى 127 مليار دولار (476.25 مليار ريال).

وتركزت أبرز استثمارات عملاق النفط السعودي داخل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة، وفي القارة الصفراء وقعت شركات لاستثمارات عدة في الصين والهند وماليزيا، وكانت أرامكو هدفا لـ"أدنوك" الإمارتية للدخول بشراكات مشتركة بمجالي الغاز والتكرير.

استثمارات عالمية

اتفاقيات بـ 10 مليارات دولار مع 14 شركة أمريكية

وعلى المستوى الدولي، وقعت أرامكو السعودية، في 27 مارس، وثائق تعاون تجاري تبلغ قيمتها أكثر من 10 مليارات دولار مع 14 شركة أمريكية في منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي- الأمريكي في نيويورك.

وكان أبرز الاتفاقيات مع شركة "شلمبرجير"؛ لشراء معدات وخدمات في مجال التنقيب والإنتاج ومعدات التحكم في سطح وفوهة البئر، ومع "بيكر هيوز" شركة تابعة لجنرال إلكتريك؛ لشراء معدات وخدمات في مجال التنقيب والإنتاج، وكذلك مع "هاليبرتون" لشراء معدات وخدمات قاع البئر تشمل خدمات الآبار وأجهزة الحفر.

تابعة لأرامكو في أمريكا توقع مذكرتين لاستثمارات بـ8-10 مليار دولار

وفي 8 أبريل، شهد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، التوقيع على مذكرتي تفاهم بقيمة تتراوح من 8 إلى 10 مليارات دولار، التي وقعتهما شركة التكرير والمعالجة والتسويق "موتيفا إنتربرايسز إل. إل.سي"، التابعة لأرامكو السعودية، والمملوكة لها بالكامل، مع شركتي "تيك نيب إف إم سي بي إل سي"، و"هوني ويل يو أو بي إل إل سي"، الأمريكيتين.

أرامكو توقع اتفاقيات في فرنسا بـ12 مليار دولار

وفي 10 أبريل، وقعت أرامكو عدة اتفاقيات تعاون تجاري مع شركات فرنسية بقيمة 12 مليار دولار، خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الفرنسي في باريس.

وكان أبرز الاتفاقيات مع شركة توتال؛ للتعاون في تطوير مجمع للبتروكيميائيات ودمجه مع مصفاة ساتورب القائمة، ومذكرة أخرى مع توتال؛ لتقييم جدوى الاستحواذ المشترك على إحدى شبكات محطات بيع الوقود بالتجزئة في المملكة العربية السعودية.

أرامكو وتوتال توقعان مذكرة لمجمع بتروكيميائيات بـ 9 مليارات دولار

وفي اليوم ذاته، وقعت أرامكو و"توتال" مذكرة تفاهم لإقامة مجمع بتروكيميائيات ضخم بمدينة الجبيل في السعودية، وذلك بالتزامن مع الزيارة الرسمية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وسيبلغ حجم الاستثمار إجمالا في المشروع 9 مليارات دولار، وسيوفر 8 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يزيد إنتاج المشروع من المواد الكيميائية عالية القيمة على 2.7 مليون طن متري.

وفي 8 أكتوبر، وقع رئيس أرامكو أمين الناصر، ورئيس مجلس إدارة شركة توتال الفرنسية باتريك بويان، اتفاقية تطوير مشترك لتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية لمجمع ضخم للبتروكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية.

استثمار لأرامكو في الهند بتكلفة تصل لـ44 مليار دولار

وفي 11 أبريل، وقعت أرامكو مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات "راتانجيري التكرير والبتروكيميائيات المحدودة"، ويتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع نحو 44 مليار دولار.

وستكون المصفاة قادرة على معالجة 1.2 مليون برميل من النفط الخام يوميا، وستوفر المصفاة اللقيم لمجمع البتروكيميائيات المتكامل الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 18 مليون طن سنويًا من المنتجات البتروكيميائية.

توقيع وثيقة شروط تأسيس مشروع مشترك للتغويز بأصول 8 مليارات دولار

وأعلنت كل من أرامكو، وشركة إير بروداكتس، وشركة أكوا باور، في 12 أغسطس، عن توقيع وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية في السعودية.

وستنتقل ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة، من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك، مقابل أكثر من 8 مليارات دولار، وذلك فور بدء التشغيل الناجح في 2019، حيث سيقوم المشروع المشترك بتشغيلها بموجب عقد مدته 25 عاما، ولقاء رسم شهري ثابت.

34 مليار دولار استثمارات خلال مبادرة مستقبل الاستثمار

وفي 23 أكتوبر، وقعت أرامكو خلال مشاركتها في فعاليات ملتقى مبادرة مستقبل الاستثمار، 15 مذكرة تفاهم في عدة مجالات تعاونية واستراتيجية بقيمة تبلغ نحو 34 مليار دولار.

وتشمل تلك الاتفاقيات 15 شركة ومؤسسة من 8 دول تنتمي لثلاث قارات.

شراكات دولية أخرى للاستثمار بالغاز والتكرير ..

أرامكو وبتروناس تعلنان عن مشروعين مشتركين جديدين في ماليزيا

في 28 مارس، أعلنت كل من شركة أرامكو السعودية وشركة بتروليوم ناسيونال بيرهاد (بتروناس)، شركة النفط الوطنية الماليزية، عن مشروعين مشتركين جديدين لإنشاء مصفاة ومجمع بتروكيميائيات متكامل في ماليزيا.

وستنتج المصفاة التي تبلغ طاقتها التكريرية 300 ألف برميل يوميا عددا من المنتجات النفطية المكررة، مثل البنزين والديزل، ومن المتوقع بدء تشغيل المصفاة في الربع الأول من عام 2019.

وفي 15 مايو، أطلقت أرامكو و"بتروناس" الهوية المؤسسية لمصانعهما ومشاريع البتروكيميائيات المشتركة في مدينة بينغرانغ في ماليزيا.

توقيع عقدا للغاز غير التقليدي مع هاليبرتون الأمريكية

وفي 27 مايو، تم توقيع عقد بين أرامكو وهاليبرتون الأمريكية؛ لإنتاج وتطوير الغاز غير التقليدي لتلبية الاحتياجات المحلية، وتوفير المواد الخام اللازمة لتطوير قطاع الكيميائيات، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية انسجامًا مع رؤية السعودية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

أرامكو تتوسع في سوق التكرير الصيني

في 19 أكتوبر، وقعت أرامكو السعودية، مذكرة تفاهم مع حكومة مقاطعة تشجيانغ الصينية خلال المؤتمر الدولي الثاني لشركات البترول والغاز الطبيعي، للاستحواذ على حصة في مشروع المصفاة الجديدة التابعة لـ"تشجيانغ للبتروكيميائيات".

توقيع اتفاقية لتصنيع منصات وأجهزة الحفر المتقدمة

وفي 28 يونيو، وقعت أرامكو اتفاقية شركاء مع شركة ناشونال أويل ويل ڤاركو (إن أو ڤي)؛ لإقامة مشروع مشترك متكامل عالمي المستوى لتصنيع منصات الحفر البرية عالية المواصفات، وتصنيع معدات وأجهزة الحفر، ومرافق لتقديم خدمات ما بعد البيع في رأس الخير، شرقي المملكة.

وبموجب هذه الاتفاقية ستمتلك أرامكو السعودية حصة 30% من أسهم المشروع المشترك، بينما تمتلك شركة (إن أو ڤي) حصة 70%.

منح "بيكر هيوز" التابعة لجنرال إلكتريك عقد خدمات بحقل مرجان البحري

وفي 4 سبتمبر، منحت أرامكو أول عقد خدمات متكاملة واسع النطاق لحقل مرجان النفطي لشركة بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك.

وبموجب العقد، ستقوم "بيكر هيوز" بتزويد أرامكو السعودية بخدمات الحفر والأنابيب الملتفة والخدمات الهندسية، ويعد أول مشروع ضمن 3 مشاريع للتوسع في الحقول البحرية في المملكة، فضلا عن كونه أكبر مشاريع أرامكو السعودية للتنقيب والإنتاج هذا العام.

عربيا..

شركة بين أرامكو وأدنوك الإماراتية بالهند

في 25 يونيو، أعلنت أرامكو وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، توقيع اتفاقية إطارية لشراكة استراتيجية بينهما في تطوير مصفاة راتناغيري للتكرير والبتروكيميائيات "آر آر بي سي إل".

ووقعت أرامكو مذكرة تفاهم مع "أدنوك"، ومصفاة "راتناغيري" للتكرير والبتروكيميائيات، وشركات: إنديان أويل كوربوريشن ليمتد، وبهارات بتروليوم كوربوريشن ليمتد، وهيندوستان بتروليوم كوربوريشن ليمتد.

اتفاقية شراكة بالغاز مع "أدنوك" الإماراتية

في 12 نوفمبر، وقعت أرامكو وشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية إطارية لإيجاد فرص التعاون في قطاع الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، الذي تتوفر به إمكانات لتعزيز القيمة ونمو الإيرادات في سوق ذات أهمية استراتيجية لكلا الشركتين.

تشغيل خط أنابيب النفط بين البحرين والسعودية

في 9 أكتوبر، أعلنت كل من أرامكو السعودية وشركة نفط البحرين "بابكو"، نجاح تشغيل خط أنابيب نقل النفط الخام (AB-4)، في إطار مرحلة جديدة من استراتيجية أنابيب أرامكو – البحرين لنقل النفط الخام، بما يلبي الطلب المتزايد على الطاقة في مملكة البحرين.

ويمكن لخط الأنابيب الجديد نقل ما يصل إلى 350 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

أعمال محلية

في الأول من يناير 2018 وبعد أن أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عن خطة برنامج التوازن المالي لتصحيح أسعار بعض المنتجات البترولية، أكدت "أرامكو" أنها مستمرة في العمل بكامل طاقتها التشغيلية وشبكات إمدادها؛ لدعم السوق المحلية بجميع احتياجاتها من المنتجات البترولية.

اتفاقيات شراء مع 16 شركة محلية بـ 26 مليار ريال

في 5 مايو، وسعت أرامكو برنامجها لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء"، وتقوية علاقتها بالقطاع الصناعي المحلي، عن طريق توقيع اتفاقيات شراء مع 16 شركة سعودية لتصنيع أوعية الضغط، بقيمة إجمالية تتجاوز 26 مليار ريال، خلال 10 سنوات.

توقيع عقود تشغيل وصيانة الأحياء السكنية لأرامكو لمدة 10 سنوات

في 4 يونيو، وقعت أرامكو 16 عقدا لصيانة وتشغيل مرافق في أحيائها السكنية مع 7 شركات على مدى السنوات العشر القادمة.

ووقعت الشركة العقود مع كل من شركة اليمامة للتجارة والمقاولات، وشركة فال العربية، وشركة أبناء عبد الوهاب منصور المعلم، وشركة رضايات المحدودة، وشركة التميمي العالمية للخدمات والصيانة، وشركة سراكو، وشركة نسما وشركاهم للمقاولات.

اتفاقيات محلية بـ100 مليار ريال

في 26 نوفمبر، تم توقيع 31 اتفاقية تعاون ومذكرة بأكثر من 100 مليار ريال في منتدى ومعرض "اكتفاء 2018".

تأسيس شركة جديدة للتجزئة بمبيعات الوقود

في 26 ديسمبر، أعلنت أرامكو عن تأسيس شركة أرامكو السعودية للتجزئة، كشركة تابعة مملوكة لها بالكامل، تعمل على تلبية احتياجات المستهلكين، من وقود السيارات، مع تطوير أعمال مستدامة ومربحة تتكامل مع سلسلة القيمة الهيدروكربونية.

المجمع الضخم لتحويل النفط الخام لكيميائيات

ترسية الأعمال الهندسية لمشروع تحويل النفط الخام إلى كيميائيات

أرست شركة أرامكو السعودية، في 8 مارس، ترسية الأعمال الهندسية الأولية وإدارة مشروع المجمع الصناعي المتكامل لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات على شركة "وود" البريطانية، الرائدة في إدارة المشاريع والخدمات الهندسية والمهنية في مجال صناعات البتروكيميائيات؛ وبالتزامن مع زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للمملكة المتحدة.

وفي 26 أبريل، أرست أرامكو السعودية و(سابك) العقد الثاني لإدارة مشروع تحويل النفط الخام إلى كيميائيات على شركة كيلوج براون آند رووت (كي بي آر) الأمريكية.

وفي الأول من نوفمبر، أعلنت أرامكو والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن اختيار مدينة ينبع لإنشاء مجمعهما الصناعي المتكامل والمبتكر لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

استثمار أرامكو بمدينة الملك سلمان للطاقة

ومنحت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، 12 يوليو، رخصة تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك SPARK)، إلى شركة أرامكو السعودية، كأول رخصة لمدينة طاقة تصدرها "مدن".

ومن المتوقع أن تساهم المدينة بـ 22.5 مليار ريال في الناتج المحلي للمملكة بعد اكتمال التشغيل.

ترشيحات:

حصاد"مباشر"..عودة العلاوات والميزانية التريليونية أبرز أحداث السعودية الاقتصادية بـ2018

حصاد "مباشر".. الصندوق السيادي السعودي يستثمر ويؤسس 9 شركات بـ2018

حصاد "مباشر".. أبرز التصريحات الاقتصادية لولي العهد السعودي في 2018

المملكة تطلق "سند محمد بن سلمان".. والبداية بـ"سند الزواج"

مبيعات نقاط البيع بالسعودية تصل لـ210مليارات ريال لأول مرة بتاريخها

تحويلات الوافدين بالسعودية تهبط 17.6% بأكتوبر..وتسجل 103.5 مليار بـ11 شهراً